آخر الأكلات والمطاعم

زود دخلك 300 دولار شهريا

make-money-468x60

الأربعاء، 25 مارس 2015

بشرى لمحبيه.. 30 صنفاً جديداً من الفول


أعلن باحثون الأربعاء أنهم نجحوا في استنباط 30 صنفاً جديداً من الفول المقاوم لارتفاع درجات الحرارة والمخصص لتوفير المادة البروتينية لشعوب العالم الفقيرة في ظل ظروف التغير المناخي.
وقال العلماء إن الفول مصدر أساسي للغذاء لأكثر من 400 مليون نسمة في دول العالم النامي لكن المساحات الصالحة لزراعته قد تتراجع بنسبة 50 % بحلول عام 2050 بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض.
وقال ستيف بيب وهو باحث كبير في إنتاج الفول لرويترز “صغار المزارعين في شتى أرجاء العالم يعيشون على الحافة حتى في أحسن الظروف”، طبقاً لما ورد بـ”سكاي نيوز العربية”.
وأضاف “تغير المناخ سيدفع الكثيرين إلى الجوع أو ان يعترفوا بالهزيمة ثم يتجهون لبيع اراضيهم والعيش في مناطق عشوائية بالحضر إلا إذا تلقوا دعما”.
وقال بيب إنه تم استنباط الأصناف الجديدة من خلال التزاوج التقليدي بين الأصناف المختلفة بدلا من اللجوء الى تقنيات الهندسة الوراثية المثيرة للجدل والتي يجري خلالها نقل صفات اصطناعية إلى الصنف الجديد.
وأضاف أنه تم التوصل لهذه الأصناف بعد أن فحص العلماء آلافا لسلالات من الفول المخزنة في “بنوك الجينات”.
وكان الباحثون يبحثون بالفعل عن أصناف يمكنها النمو في التربة المجهدة عندما وجدوا في طريقهم الجينات التي تقاوم ظروف ارتفاع الحرارة.
وقال البيان نقلا عن مجموعة بحثية تؤيد الاكتشافات الحديثة إن بعض الاصناف الجديدة تتميز بارتفاع محتواها من الحديد لزيادة القيمة الغذائية للنبات.
وقال الباحثون إن الأصناف الجديدة مقاومة لارتفاع في درجات الحرارة يصل الى أربع درجات مئوية وهو ما يمثل أسوأ سيناريو لارتفاع درجات حرارة الارض على المستوى المتوسط.
وأضافوا أن مزارعي الفول في أمريكا اللاتينية وإفريقيا جنوب الصحراء من المرجح أن تكون أكثر البلدان تضرراً بارتفاع حرارة كوكب الأرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة

جميع الحقوق محفوظة لـأكلات مصرية و عربية