آخر الأكلات والمطاعم

زود دخلك 300 دولار شهريا

make-money-468x60

الأربعاء، 25 مارس 2015

طريقة جديدة لطهي الأرز تحد من مرض السمنة



طوّر علماء من سريلانكا طريقة جديدة وبسيطة لطهي الأرز، يمكن أن تخفض عدد السعرات الحرارية التييمتصها الجسم من تناوله، بنسبة 60%، ما يقلل معدلات السمنة في البلدان التي تعتمد على الأرز فيأنظمتها الغذائية.

وعرض الباحثون بكلية العلوم الكيميائية في سريلانكا، نتائج دراستهم اليوم الإثنين، ضمن فاعليات اجتماعالجمعية الكيميائية الأمريكية (ACS)، الذي يعقد حاليًا في الفترة من 22 إلى 25 مارس الجاري في ولايةكولورادو الأمريكية.

وقال الباحثون إن عدد الأشخاص، الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة في ازدياد مستمر، بسبب تغيرأنماط الحياة والعادات الغذائية، بالإضافة إلى زيادة استهلاك الدهون والسكريات، والنشويات مثل الأرز، حيثيحتوى الكوب الواحد من الأرز على حوالي 240 سعرًا حراريًا.

وأجرى الباحثون دراسات على 38 نوعا من الأرز في سريلانكا، واستطاعوا تطوير طريقة جديدة لطهيه، تقللمن السعرات الحرارية الموجودة به، ومن ثم تحد من السمنة.

وأشار الباحثون إلى أن الطريقة الجديدة تتمثل في طهى الأرز عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من زيت جوزالهند، لكل نصف كوب من حبوب الأرز، ويضاف زيت جوز الهند إلى الماء المغلي، الذي يوضع على الأرز عندالطهى، ثم يتم تبريد الأرز بعد الطهى لمدة 12 ساعة، وإعادة تسخينه مجددا قبل تناولهووجد الباحثون أنهذه الطريقة في الطهى، تقلل نسبة امتصاص الجسم من النشويات الموجودة في الأرز بمقدار 10 مراتأقل عن الأرز التقليدي، وتقلل من السعرات الحرارية بنحو 50 إلى 60 %.

وقال قائد فريق البحث الدكتور "سودهير جيمسفي كلية العلوم الكيميائية، إن نتائج الدراسة تظهر بوضوحأن الأرز، عندما يتم طهيه بشكل صحيح، يمكن أن يكون منخفض السعرات الحرارية، ومصدر غذاء جيد للحدمن السمنة.

وأضاف أن الخطوة التالية لبحثهم تتمثل في استكمال الدراسات على البشر، لمعرفة أفضل أصناف الأرزالتي تناسب تلك الطريقة، للحد من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى اختبار ما إذا كانت هناك زيوت أخرىبخلاف زيت جوز الهند تعطى نفس النتائجووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن فرط الوزن يؤدي إلى آثارصحية وخيمة، تزيد تدريجياً مع تزايد كتلة الجسم، حيث تسبب السمنة الأمراض القلبية والسكرى، وبعضأنواع السرطان ومنها سرطان بطانة الرحم، والثدي، والقولون.

وتشير آخر إحصائيات المنظمة إلى أن نحو 1.5 مليار شخص من البالغين، يعانون من فرط الوزن علىمستوى العالم، كما أن 3 ملايين طفل دون سن الخامسة كانوا يعانون من فرط الوزن في عام 2010

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهدة

جميع الحقوق محفوظة لـأكلات مصرية و عربية